الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
مقول القول المقدر: إن كنت صادقا فأت، فالفاء في (فأت) رابطة لجواب شرط مقدر، وجملة (إن كنت من الصادقين) مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.
جملة (فألقى) مستأنفة، والفاء الثانية عاطفة، و(إذا) فجائية، ومبتدأ وخبر، وجملة (فإذا هي ثعبان) معطوفة على جملة (فألقى عصاه).
(فإذا) الفاء عاطفة، (إذا) فجائية، وجملة (فإذا هي بيضاء) معطوفة على جملة (نزع يده)، الجارّ (للناظرين) متعلق بخبر ثان أي: ظاهرة للناظرين.
الظرف (حوله) متعلق بحال من (الملأ). (عليم) خبر ثان لـ (إنَّ).
جملة (يريد) نعت ثان لـ (ساحر)، والمصدر المؤول مفعول به، والفاء في (فماذا) مستأنفة، (ما): اسم استفهام مبتدأ، (ذا): اسم موصول خبره، وجملة (تأمرون) صلة الموصول.
(أرجه): فعل أمر مِن أَرْجَيْتَهُ إذا أخَّرتَه مبني على حذف حرف العلة، والهاء مفعول به، وتسكين هاء الضمير لغة. (أخاه) معطوف على الهاء، (حاشرين) مفعول به، وهو في الأصل صفة لموصوف محذوف أي: رجالا حاشرين.
(يأتوك) فعل مضارع مجزوم؛ لأنه جواب شرط مقدر.
جملة (فجمع السحرة) مستأنفة.
نائب فاعل (قيل) ضمير مستتر يعود على المصدر، وجملة (وقيل) معطوفة على جملة (جُمع).
جملة (لعلنا نتبع) مستأنفة، (هم) توكيد للواو، وجملة (إن كانوا) مستأنفة. وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.
جملة (فلما جاء السحرة) مستأنفة، وجملة (إن كنا) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، (نحن) توكيد للضمير (نا).
مقول القول مقدر أي: نعم إن لكم أجرًا، وجملة (وإنَّكم لمن المقربين) معطوفة على مقول القول، (إذًا) حرف جواب، واللام المزحلقة.
(ما) اسم موصول مفعول به، وجملة الصلة اسمية.
جملة (فألقوا) معطوفة على جملة (قَالَ لَهُمْ مُوسَى) المتقدمة، الجار (بعزة) متعلق بـ (نقسم) مقدرة، وجملة (نقسم بعزة) مقول القول، وجملة (إنا لنحن الغالبون) جواب القسم، وجملة (لنحن الغالبون) خبر (إن) في محل رفع.
جملة (فإذا هي تلقف) معطوفة على جملة (ألقى موسى)، و(إذا) فجائية، (ما) اسم موصول مفعول به.
قوله (ساجدين): حال من (السحرة)، وجملة (فألقي) معطوفة على جملة (فَأَلْقَى مُوسَى).
(العالمين) مضاف إليه مجرور بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
(رب) بدل مطابق.
(أنْ) مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه، جملة (إنه لكبيركم) مستأنفة في حيز القول، وجملة (فلسوف تعلمون) معطوفة على مقول القول، الجار (من خلاف) متعلق بحال من (الأيدي والأرجل)، (أجمعين): توكيد لضمير الخطاب، وجملة القسم المقدر وجوابه سدَّت مسدَّ مفعولي (علم)، وجملة (ولأصلبنَّكم) معطوفة على جواب القسم.
خبر (لا ضير) محذوف أي: علينا، جملة (إنا إلى ربنا منقلبون) مستأنفة، الجار (إلى ربنا) متعلق بـ (منقلبون).
جملة (إنا نطمع) مستأنفة في حيز القول. المصدر (أن يغفر) منصوب على نزع الخافض (في)، والمصدر المؤول الثاني (أن كنا) منصوب على نزع الخافض اللام.
جملة (وأوحينا) مستأنفة، (أن) تفسيرية، وجملة (إنكم متبعون) مستأنفة.
جملة (فأرسل فرعون) مستأنفة، (حاشرين) مفعول به.
(قليلون) نعت (شرذمة)، والجملة مقول القول لقول مقدر، والقول المقدر حال من (فِرْعَوْنُ) أي: أرسل يقول إنَّ...
جملة (وإنهم لنا لغائظون) معطوفة على الجملة المتقدمة، والجار (لنا) متعلق بالخبر (لغائظون).
(حاذرون) خبر ثان.
جملة (فأخرجناهم) مستأنفة.
الكاف جارة متعلقة بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: إخراجنا كذلك، والجملة مستأنفة، وجملة (وأورثناها) معطوفة على المستأنفة.
جملة (فأتبعوهم) مستأنفة، و(مشرقين) حال من فاعل (أتبعوهم).
جملة الشرط مستأنفة، واللام المزحلقة.
مقول القول مقدر أي: كلا لن يدركونا، وجملة (سيهدين) خبر ثان، والسين للاستقبال، وفعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة، والنون للوقاية.
جملة (فأوحينا) مستأنفة، (أنْ) تفسيرية، وجملة (فانفلق) معطوفة على جملة مقدرة معطوفة أي: فضرب فانفلق.
(ثَمَّ) ظرف مكان يشار به للمكان البعيد، ولا يتصرف، متعلق بـ (أزلفنا)، (الآخرين): مفعول به، وجملة (وأزلفنا) معطوفة على جملة (أوحينا).
الظرف معه متعلق بالصلة، (أجمعين) حال من موسى وقومه.
جملة (وما كان أكثرهم) معترضة بين المتعاطفين.
جملة (وإن ربك لهو العزيز) معطوفة على جملة (إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً)، جملة (هو العزيز) خبر (إن)، (الرحيم) خبر ثان.
جملة (واتل) مستأنفة.
(إذ) اسم ظرفي بدل اشتمال مِنْ (نَبَأَ)، (ما) اسم استفهام مبتدأ.
جملة (فنظل) معطوفة على جملة (نعبد)، الجار (لها) متعلق بـ (عاكفين)، وهو خبر (ظل). |